إتيكيت إضافة الردود والتعليقات في مواقع التواصل الإجتماعي.

أعني بالتعليقات أي رد فعل قد يكون لديك على منشور أو تغريدة أو ما إلى ذلك، تجدها لصديق أو شخص غريب على مواقع التواصل الإجتماعي، حيث أن ما تعلق به على الآخرين يؤثر فيهم وفي من يقرؤون أو يتابعون منشوراتهم، كما يؤثر على صورتك الإجتماعية أيضا، لذلك كن حذرا جدا اثناء إضافة تلك الردود لكي لا تضر بها صاحب المنشور، أو متابعينه، أو نفسك ...


هذا الموضوع سيناقش:

  • الرد على التعليقات السلبية
  • ضوابط استخدام وسائل التواصل الاجتماعي 
  • سياسة استخدام مواقع التواصل الاجتماعي
  • ضوابط استخدام وسائل التواصل الاجتماعي
  • المؤثرين على مواقع التواصل الاجتماعي 
  • نصائح لمستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي
  • توصيات لاستخدام مواقع التواصل الاجتماعي

أسئلة يجب عليك مراعاتها قبل التعليق:



1. اسألي نفسك: هل يعجبني هذا حقا؟

قبل أن يسجلي إعجابك بأي شيء على سبيل المجاملة، تذكري بأن الناس ترى كل ما تعجبين به، أو تفضلينه، وهذا يجعلهم يكونون فكرة ما عن شخصيتك، لذلك حتى إعجاباتك يجب أن تكون حذرة، لا تعجبي بكل ما تراه عيناك، أو اعجبي، لكن ليس عليك تسجيل الإعجاب دائما، بأشياء قد تسيء إلى صورتك، على سبيل المثال، قد تعجبين بصورة لصديقة لك، دون ان تنتبهي إلى الخلفية العنصرية للصورة، وحينما تتعرض هي للهجوم، تجدين نفسك تتعرضين للهجوم معها، كوني حذرة وانتقي كل ما تتركينه من إعجابات او تعليقات، بالطبع يمكنك أن تكوني كريمًة بمديحك، لكن لا تبالغي وتعجبي بشيء لا يستحق الإعجاب.


2. اسألي نفسك: هل يمكنني أن أقول هذا في وجههم؟

حاولي ألا تدلي بأي تعليقات لن تدلي بها على وجه ذلك الشخص صراحة، حتى لو كنت تعلقين من حساب وهمي، لا تكذبي على نفسك، لا تسيئي إلى ذاتك، لا تنافقي مبادئك. كذلك لا تسيئي إلى شخص ما مهما بدا غريبا عنك، شخص لا تعرفينه، لمجرد الإختلاف، فمن يدري، قد تقابلين ذلك "الغريب" يومًا ما.


3. اسألي نفسك: هل يستحق الرد؟


هل حدث لك ذلك سابقا: دخل أصدقاؤك في حروب كاملة على تويتر أو شاركوا في خمسين مناظرة على Facebook. وشعرت أن عليك الإنضمام إليهم في حروبهم، حتى تلك التي لا تعرفين أسبابها، ولا تفهمين الهدف منها؟ لا تتدخلي، لا تنخرطي في معركة لا تعنيك لمجرد أنك ترغبين في أن تكوني كالبقية، واحدة من المجموعة، بالتأكيد يُقصد من وسائل التواصل الاجتماعي أن تكوني اجتماعية، مما يعني أنها مكان لمشاركة أفكارك، لكن لا يعني الإقتتال والإنفلات الأخلاقي. إذا كنت ترغبين في إجراء هذا النوع من المحادثة مع شخص ما، راسليه بشكل خاص. إذا كنت ترغبين في الانضمام إلى موضوع حساس، فتأكدي من أنك تشاركين الآخرين أفكارك بطريقة حقيقية ومراعية، كوني فتاة أم أمرأة راقية حتى في اختلافها الفكري.


4. اسألي نفسك: هل أقوم بإضافة أي شيء ذي قيمة مع هذا التعليق؟


إذا كنت تعلقين كوسيلة للإنتشار وتحقيق أكبر عدد من الوجود وجذب الإنتباه، فتأكدي أنك غالبا لن تكوني فتاة راقية على السوشيال ميديا، علقي على ما يستحق التعليق، عدد المتابعين لا يعني بالضرورة أن حسابك ذا قيمة، أو ان كل من يتابعونك يحبونك ويقدرونك، فغالبا ما يتابع الناس أشخاصا ما فقط للسخرية منهم، ولأنهم يثيرون الضحك والسخرية، ليس مهما عدد المتابعين الأهم من كل هذا صورتك ووجودك الخلوق على السوشيال ميديا، علقي، لكن تأكد من أن تعليقاتك مدروسة ومحددة. على سبيل المثال ، إذا شارك شخص ما صورة على Instagram لمكان كنت ترغبين دائمًا في زيارته، بدلاً من مجرد التعليق عليها بعبارة "صورة رائعة!" قولي شيئًا مثل "جميل جدًا، لطالما أردت زيارة هذه المدينة، كيف كان الطعام؟"

أحدث أقدم

نموذج الاتصال