إتيكيت المرأة المديرة: كيف تصبحين مديرة ناجحة مع الموظفين

✿ يُعد إظهار شخصيتك في مكان العمل جزءًا أساسيًا من تفاعلاتك اليومية، ولكن هناك طريقة صحيحة وطريقة خاطئة للقيام بذلك. اعتمادًا على ثقافة شركتك، قد تكون بعض الأشياء أكثر ملاءمة من غيرها. فقط تذكري أن سلوكك هو أكبر مؤشر على شخصيتك، لذا اتبعي بعض هذه الإرشادات لتصبحين محترفًة في إدارة علاقاتك بالآخرين، وقيادة مجموعة العمل بشكل صحي، ولكن مع السماح للآخرين بالبدء في رؤية شخصيتك بالطريقة التي يجب أن تكون عليها الشخصية القيادية السليمة.



✿ بعض الطرق المفيدة لإبراز شخصيتك في العمل باختصار:

1. حددي صفاتكِ الاجتماعية الداخلية
2. اعكسي تأثيركِ بشكل أفضل
3. لا تحاولي أن تكوني شخصًية لا تمثلك فعلا
4. تميزي ولكن لا تتفردي.
5. أظهري دافعك من خلال المساعدة على تحسين الآخرين
6. الكوميديا ​​تدور حول التوقيت.
7. الوفاء بجميع وعودك والتزاماتك
8. انتقي ردود فعلك
9. كوني مستمعة جيدة



وإليك الآن كل نقطة بالتفصيل والشرح:

1. حددي صفاتكِ الاجتماعية الداخلية:

نحن كأشخاص عاديين لانؤمن بقدراتنا الفطرية على امتلاك كاريزما قوية لجذب الآخرين إلينا،

أجرى أحد العلماء بحثاً حول مدى وجود الكاريزما في شخصيات بعض الأفراد، وقام بدعوة خمسة أشخاص من طبقات اجتماعية مختلفة، حيث جمع تفاصيل كل شخص من نغمة الصوت وإيماءات وغيرها وعمل على مقارنتها ببعضها، وقبل الإطلاع على النتيجة استطاع تحديد صاحب الكاريزما القوية من خلال تصرفاته في الأيام الخمسة التي خاضوا فيها الإختبار، بهذه الطريقة استطاع قياس مدى قوة التواصل الاجتماعي لدى كل شخص،

ووجد أن الشخص الاجتماعي هو الأكثر تأثيراً على الآخرين، أي أنه كلما شعرتِ بسعادة وراحة؛ كلما شعر من حولكِ بذلك.

2. اعكسي تأثيركِ بشكل أفضل:

أن تظهري تأثيركِ على الآخرين ليس معناه أن تحافظي على ابتسامتكِ، إنما معناه وضع نفسكِ مكان الشخص المتحدث؛ وهكذا تتمكنين من معرفة انطباعاته وأحاسيسه، أشهر الناس في العالم يفضلون التحدث كثيراً ولكن في المقابل يستمعون أكثر مما يتكلمون، وينجحون في جذب انتباه الناس إليهم لإتقانهم للغة الجسد والعيون ولكافة الطرق التي تساعدهم في إبراز شخصياتهم كطرح العديد من الأسئلة وذلك لإبقاء الناس منصتين إليهم، إن هذه الاستراتيجية من أعظم استراتيجيات تعزيز الكاريزما بداخلكِ، فهذه التقنية تعطي نتائج إيجابية وتخلق جواً من الثقة.

3. لا تحاولي أن تكوني شخصًية لا تمثلك فعلا:

في حين أنه من المهم أن تكوني محترفًة في جميع تعاملاتك في العمل، يجب ألا تحاولي أن تكوني شخصًا أنت لست عليه بالفعل. ستصادفك عادةً الرغبة في الظهور على أنك الشخصية التي "تحاول جاهدًا جدًا". كوني على طبيعتك ولا تحاولي التظاهر بأن لديك شخصية ليست موجودة بالفعل. من ناحية أخرى، يجب أن تكوني على استعداد لإستخدام نقاط قوتك، وتقبل نقاط ضعفك والتعامل معها بكل تفهم.

4. تميزي ولكن لا تتصرفي:

لا حرج في جذب بعض الانتباه في مكان العمل. الكل يريد أن يلاحظ. ومع ذلك، فمن المهم أن يتم ملاحظتك على أدائك الوظيفي بدلاً من أن تكوني "المرأة الخفية" أو الشخص الذي يضيف رأيًا دائمًا إلى المحادثة (سواء طُلب منه ذلك أم لا)، لا تبالغي في الظهور، لكن أيضا لا تترددي في إبراز إنجازاتك التي تستحق أن تبقى بشكل دائم تحت دائرة الضوء، من حقك أن ينسب لك كل ما قمت بإنجازه، بدلا من أن ينسب لمن لا يستحق، ولم يقم بأي مجهود حقيقي.

5. أظهري دافعك من خلال المساعدة على تحسين الآخرين.

يعتقد الكثير من الناس أن الطريقة الوحيدة لإظهار أنهم "منتجون" أو لديهم حس بالمسؤولية هو من خلال الإنغماس في العمل والإنجاز، كعمل ومجهود فردي، متجاهلين الآخرين الذين يحتاجون إلى بعض التوجيه، والإرشادات. هذا النوع من الشخصيات ليست قيادية، ولا يمكن أن تكون متعاونة، أو رئيسة لفريق. يمكن أن تكون الشخصية النشيطة معدية، لذلك يمكنك بسهولة أن تكوني على طبيعتك بينما تجتذبين الفريق بأكمله على خطاك، اعملي في فريق، كوني متعاونة، لتتضاعف منجزاتك معهم.

6. الكوميديا ​​تدور حول التوقيت.

شهد كل مكتب نصيبه من المهرجين الرجال / الفتيات / المضحكين. هذا جيد تمامًا لأننا جميعًا بحاجة إلى الضحك والترفيه بين وقت وآخر، ومع ذلك، فإن إختيار التوقيت المناسب للفكاهة أمر في غاية الأهمية، فليست جميع الأوقات مناسبة. هناك وقت ومكان للمزاح الجيد. كذلك يجب ان يكون المزاح ذكيا، وذو ذائقة لا تسيء إلى أي طائفة أو جنسية أو شخصية، من المهم أن تكون النكتة بريئة يمكن للجميع الضحك عليها، بدلا من إعتبارها مجرد تهكمات عنصرية، إذا فهمتي الأمر بشكل صحيح، فأنت بطلة. إذا لم تفعلي ذلك، فستستمرين في الإساءة إلى صورتك والتقليل من شأنك بتصرفاتك ونكاتك غير المناسبة.

7. الوفاء بجميع وعودك والتزاماتك

إذا كان السلوك هو أكبر مؤشر على الشخصية، فإن الوفاء بكل وعودك والالتزام بالأشياء التي قلت أنك ستفعلينها سيُظهر للآخرين أنك جديرة بالثقة ومخلصة. هذا هو نوع الشخصية الذي تريد أي شركة الاحتفاظ به.

8. انتقي ردود فعلك:

لكن الشكاوى تصبح قديمة حقًا، وبسرعة فعلا، إذا كان كل ما عليك تقديمه هو انتقاد كل فكرة، فلن يتم تقدير مساهماتك قريبًا. من ناحية أخرى، إذا كان بإمكانك تقديم ملاحظات بناءة، وتقديم بدائل، والإشارة إلى الأشياء الجيدة بقدر ما هي سيئة، فسوف يُنظر إليك على أنك مورد أكثر قيمة - شخص مفكر ولديه مدخلات قيمة للمشاركة.

9. كوني مستمعة جيدة:

سيعتمد إظهار شخصيتك في العمل اعتمادًا كبيرًا على نوع الأشخاص الذين تعملين معهم وثقافة الشركة التي تطورت على مر السنين. الطريقة الوحيدة للتعرف على الآخرين والبدء في العثور على السمات الشخصية التي تتناسب مع سماتك هي أن تكوني مستمعًة حقيقيًة. إذا كنت مهتمًة بنفسك فقط، ولم تسمعي أبدًا ما يقوله شخص آخر فلديك فقط سوء فهم واشتباكات شخصية لتتطلعي إليها. إذا كنت على استعداد للاستماع والتعلم، فستتمكنين من اكتشاف ما يعتبر مهنيًا وما هو غير ذلك.


المصدر:

قرأ أيضا:

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

اسئلة نفسية عميقة لاستخراج الطاقه السلبيه من داخلك

علامات الثقة أوعدم الثقة بالنفس عند المرأة

التخلص من الطاقة السلبية والاكتئاب بطرق ذاتية