الإتيكيت الإجتماعي أو القواعد الأساسية للآداب الاجتماعية

 من أهم آداب السلوك، حيث تُعلم الفرد بالمعايير والسلوك الذي يعتبره المجتمع مقبولاً، والتي تنبع من الأخلاق والقيم المتفق عليها وعلى فائدتها الإجتماعية، من ما يرقى بالعلاقات بين الناس.


هذه بعض القواعد الأساسية للآداب الإجتماعية:

1. أشكر الآخرين وقدر جهدهم:

شكر بسيط يقطع شوطًا طويلاً في إظهار تقديرك للعمل الطيب. إنها مجرد أخلاق جيدة أن تشكر الأشخاص الذين قدموا لمساعدتكم حتى وإن كان ما قدموه شيئا بسيطا للغاية، يكفي أنهم فكروا بك، وقدموا لك جزء من وقتهم وجهدهم، الشكر عادة إجتماعية مفيدة للغاية، لأنه يجعل الناس تفضل مساعدة بعضها البعض ما دامت تلاقي الشكر والتقدير على تلك المساعدة.

2. المجاملات ذات النوايا الحسنة مهمة:

كن كريما مع كلمات التقدير وقدم المجاملات والثناء عند الحاجة، يحتاج الناس إلى التقدير والثناء طوال الوقت، إن المجاملات التي تأتي في وقتها مهمة للغاية، يبقى المجتمع متعطشا للترابط والتآخي، وهذا يأتي حينما يشعر كل فرد في المجتمع بأن الآخرين يقدرونه، وأن صفاته وأخلاقه الطيبة تلقى الثناء ويتم التركيز عليها، وهناك من يرى الخصال الطيبة فيه، لذلك كن دائما شخصا محبوبا، لانه يجعل الناس سعداء بسبب حرصه على الإطراء وتقديم الثناء.


3. ضبط النفس والتحفظ:

ضبط النفس هو أحد أبسط آداب السلوك عندما تكون جالسًا في مكان ما، راقب سلوكك وصوتك وأخلاقك إذا كنت تبحث عن القواعد الأساسية للآداب الاجتماعية، فلا تكن صاخبًا جدًا، ولا تحاول لفت انتباه الآخرين بصوتك أو أفعالك، كن هادئا، فالناس تحترم الأشخاص الذين يسيطرون على أعصابهم، ليس من اللائق ان تصرخ على طفلك الصغير أمام الناس، أو تداعبه وتقبله كما لو كنت في البيت، من الجيد أن تجلس هادئا، لا تتحدث في هاتفك وتنسى نفسك، أو تبدأ في السير ذهابات وإيابا على أنك مشغول، كل هذا نوع من الإستعراض المكروه، والذي يعبر عن ضعف في الشخصية، وفقر شديد في الذات، كذلك لا تتباهى بما لديك أو بإنجازات لأن الغطرسة صفة غير مرغوب فيها. الأعمال تتحدث عن نفسها، ولا داعي لأن تستعرض إنجازاتك.

يلاحظ الناس كل شيء، ومن الضروري أن يعكس سلوكك وصوتك وحتى ملابسك سحرك وأناقتك، وهذا هو ما سيجعلهم يهتمون بك، ويدركون كم أنت شخص مميز.


4. الاستماع والإنصات:

لا تتعب فمك بكثير الكلام، بل يكفي ما قل ودل، بدلاً من ذلك، استمع بنشاط إذا كنت تبحث عن القواعد الأساسية لآداب السلوك الاجتماعي. كن صادقًا في جهودك لأنها أفضل طريقة لإظهار الاحترام. انصت للآخرين، حاول ان تفهم ما يعنونه حقا من حديثهم، لا تتبارى معهم ولا تنافسهم على من منكما الذي سيتحدث أكثر، بل استمع، وانصت، وبعد ذلك سترى وتكتشف الكثير عن صفات ونوايا الآخرين التي لم يتحدثوا عنها أصلا، لكن الإنصات الجيد سيجعلك تفهم بعمق ما خلف الكلام،

لا تقاطع أحدًا أثناء الكلام، فهذا يعتبر من الأخلاق السيئة. عندما تستمع، ستعرف الكثير من الأشياء التي يمكن أن تكون مفيدة فيما بعد.

5. تحدث بحذر

انتبه لكلماتك لأنها تعتبر أداة قوية في بناء العلاقات وتدميرها، تحدث بلطف وحذر إذا كنت تبحث عن القواعد الأساسية للآداب الاجتماعية، اختر الفاظك بعناية، وكن على دراية بثقافة وفكر الشخص الذي يقابلك، فقد تكون بعض الكلمات التي أعتدت أنت على التفهوه بها وتعتبرها تلقائية وعفوية، قد تكون بالنسبة له في ثقافته أو حسب تربيته كلمات نابية، أو مرفوضة، وقد يجد فيها إهانة بالغة له، فغالبا ما يردد الناس بعض الكلمات السيئة كما لو كانت كلمات عادية، بسبب الإعتياد عليها في البيئة التي جاؤوا منها، لكن الإعتياد عليها لا يجعلها كلمات عادية، أو جيدة، فهي تبقى كلمات سيئة ولا يجوز لشخص راقي الخلق ان يرددها،

تحدث بلطف وحافظ على لغة جسدك مفتوحة. لا تشكو أو تنتقد أو تشارك في النميمة لأنها تصرف غير محترم.


6. كن دقيقًا في المواعيد

واحدة من أكثر السمات المرغوبة في الإنسان هي عادته في المواعيد. إن كنت تعتقد أن الوصول مبكرًا هو من الآداب الجيدة، فإني أخبرك هنا الحقيقة: ليس الأمر كذلك، لا تأتي مبكرا عن الموعد، ولا تأتي متأخرا أيضا فليس ذلك من حسن الإتيكيت كما يروج البعض، بل من الأفضل أن تأتي على الموعد تماما، فالتبكير قد يربك الشخص الآخر، ويشعره بالذنب، أو يفسد خططه التي أعدها للقاء، والتأخير بالتأكيد مزعج وينم عن عدم احترام أو تقدير لأوقات الآخرين، لكن أن تأتي على الموعد فأنت هنا تعبر عن دقتك وحسن تعاملك وتقديرك. كن دقيقًا في جميع المناسبات، ومع كل الناس مهما كانت مكانة ذلك الإنسان أو طبيعته.

7. قم بالاتصال بالعين

من الإتيكيت الشائع للحديث، هو التواصل البصري، حافظ على التواصل البصري أثناء المحادثات إذا كنت تبحث عن القواعد الأساسية للآداب الاجتماعية. يؤسس مستوى من الثقة والتفاهم. علاوة على ذلك، فهي علامة على الثقة وتظهر لك بشكل إيجابي وإيجابي.

يُنظر إلى الأشخاص الذين ينظرون إلى العديد من الأشياء الأخرى أثناء المحادثة على أنهم غير متأكدين وغير جديرين بالثقة وماكرون ويمكنهم طعنك في ظهرك في أي وقت، لذلك فهم يفشلون في كسب ثقة الشخص الذي يتحدثون إليه.

8. الوقوف أثناء التعارف

أثناء التقديم، من المهم الوقوف وتقديم المصافحة أو التحية إذا كنت تبحث عن القواعد الأساسية لآداب السلوك الاجتماعي. حتى لو كنت في منتصف شيء ما، على سبيل المثال، تتناول العشاء أو تجلس مع الأصدقاء المقربين، فمن المهم أن تقف كشكل من أشكال الإحترام والتقدير للشخص المقبل عليك.

9. وفر مقعدك

إذا كنت مسافرًا في وسائل النقل العام ورأيت أحد كبار السن أو امرأة حامل أو في حالة صحية سيئة، فمن المجاملة أن تقدم مقعدك لذلك الشخص.

10. امسك الأبواب

إذا رأيت شخصًا يكافح من أجل فتح الباب، فمن الآداب الأساسية مساعدته / ها خاصة إذا كنت تبحث عن القواعد الأساسية للآداب الاجتماعية، قد تكون هناك سيدة يداها مشغولتين بحمل ابنها وحقيبتها وغير ذلك، فمن الإتيكيت أن تهب لنجدتها وتفتح لها ذلك الباب الذي عجزت عن فتحه، كذلك سيكون من الخلق الراقي فعلا أن تبقي يديك ممسكة بالباب حينما تعبر ويكون خلفك مباشرة شخصا ما سيعبر، إنها مجرد ثواني لن تؤثر كثيرا.

11. خذ هدية

إذا تمت دعوتك إلى حفلة، أو كنت تزور شخصًا ما، فمن الأساسي أن تأخذ هدية أو شيئًا ما معك. ليس مهما أن تكون الهدية باهضة الثمن، المهم ان تكون هناك هدية في يدك، شيء ما يجعل الشخص الذي يستقبلك في بيته أو الذي دعاك إلى حفلته، يشعر بأنك تهتم به، وأنك حريص على تقديم شيء ما له، مهما بدى ذلك الشيء بسيطا، فالقيمة في أنك تذكرت، وخصصت وقتا للذهاب وشراء الهدية، هذا في حد ذاته مهم.

12. ادفع حصتك

إذا كنت ستخرج في مجموعة، ادفع نصيبك إذا كنت تبحث عن القواعد الأساسية للآداب الاجتماعية. يعد تقسيم الفاتورة أمرًا شائعًا في الوقت الحاضر، وإذا لم تتبع هذه القاعدة الاجتماعية، فلن يقوم أحد بدعوتك مرة أخرى.

اقرأ أيضا:

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

اسئلة نفسية عميقة لاستخراج الطاقه السلبيه من داخلك

علامات الثقة أوعدم الثقة بالنفس عند المرأة

التخلص من الطاقة السلبية والاكتئاب بطرق ذاتية