الإتيكيت المهني: أداب وقواعد التعامل في مكان العمل.

آداب السلوك المهنية أو التجارية مفيدة للنهوض بحياتك المهنية. يساعدك على إظهار نوع القيم وأنظمة المعتقدات التي تتبعها للآخرين. الشركات دائمًا على اطلاع على الأفراد الذين يمكنهم تقديم أنفسهم بطريقة كريمة لأن بعضهم أصبح يمثل وجه المنظمة. سواء كان الأمر يتعلق بالتفاعل مع العميل أو الزملاء، يمكن أن تساعدك آداب السلوك المهنية في خلق انطباع قوي.


إتيكيت وآداب العمل: آداب العمل هي مجموعة من القواعد غير المكتوبة التي توجه سلوك الناس في مكان العمل. لماذا هذا مهم؟ بعيدًا عن السبب الواضح - أنك تريد أن يحبك الناس - فإن الأخلاق الحميدة تساعد في تهدئة من حولك، مما يؤدي إلى علاقات عمل أفضل. يعمل هذا النوع من الآداب كقوة توجيهية للمهنيين ويساعدهم في إجراء الصفقات التجارية بطريقة أخلاقية وفعالة.

هناك فئات فرعية مختلفة من الآداب المهنية التي تساهم في السمعة.

آداب الاجتماع:

يُعلم هذا النوع من الآداب الأفراد بالأنماط التي يجب على المرء أن يعطيها الأفضلية أثناء حضور الاجتماعات والندوات والأحداث. يشير آداب اجتماع العمل إلى السلوك القياسي المتوقع في اجتماعات مكان العمل. تحثك على التصرف باحتراف واحترام وقت الآخرين وجهدهم. اتبع قواعد الأرضية المشتركة هذه لاتباع قواعد السلوك الصحيحة في الاجتماعات:
  • كن دائما في الوقت المحدد.
  • احضر قبل الاجتماعات بدقائق قليلة حتى يكون لديك فترة عازلة.
  • إذا وجدت نفسك تتأخر، فاعتذر واجلس لتجنب مقاطعة تدفق الاجتماع.
  • استعد لاجتماعاتك: يرسل العديد من منظمي الاجتماعات جدول أعمال الاجتماع مسبقًا لمساعدتك على الاستعداد وقياس التوقعات. اتبع بنود الإجراءات الواردة في جدول الأعمال وتأكد من أن كل شيء جاهز من جانبك.
  • على الرغم من أن العديد من المنظمات الحديثة لا تؤكد على الحاجة إلى قواعد اللباس، إلا أنه يجب عليك ارتداء الملابس المناسبة لاجتماعاتك. استشر مديرك أو زملائك في العمل إذا لم تكن متأكدًا.
  • انتبه إلى لغة جسدك. سواء كنت تقدم اجتماعًا أو تحضره، يجب أن تتجنب التسبب في أي مصادر تشتيت للانتباه. على سبيل المثال، قد يكون النقر على قدمك بشكل متكرر مزعجًا لمكبر الصوت.
  • ارفع صوتك حتى تكون مسموعًا للجميع. لا تتحدث بصوت منخفض من ما يجعل الآخرين عاجزين عن سماعك، ولا تصرخ فتزعج القريبين منك، تحدث بصوت جهوري مسموع لكن غير مزعج، وغير هامس.

آداب مكان العمل:

آداب السلوك في الإعدادات المهنية أو المكاتب مهمة كثيرًا. كيف تقدم نفسك لزملائك في العمل والمديرين والمشرفين يؤثر على تطورك المهني. آداب مكان العمل هي أساس النجاح المهني. فيما يلي بعض الطرق لضمان تقديم نفسك بشكل مناسب في إعدادات مكان العمل:
  • افهم ثقافة مكان عملك وقواعد السلوك القياسية، بصرف النظر عن تمارين التدريب الإجباري، تعرف على السياسات والإجراءات الحالية، تواصل مع الموارد البشرية في حالة رغبتك في معرفة المزيد عن قيم المنظمة.
  • ابق متفتح الذهن في العمل، كن مرنًا للأفكار الجديدة والأفكار ووجهات النظر المتنوعة. قد يُطلب منك العمل مع فرق مختلفة، وبالتالي التعاون مع أساليب العمل المختلفة. المرونة تمنع الصراعات من أن تصبح قبيحة.
  • حاول ألا تنخرط في النميمة، في كثير من الأحيان، نحن سريعون جدًا في الحكم على زملائنا في العمل والمشاركة في مناقشات غير سارة، تعامل مع الجميع بنفس القدر من الأهمية والاحترام، بغض النظر عن المسمى الوظيفي.
  • يخلق الإتيكيت الجيد ثقافة الثقة والاحترام، مما يسمح لك بالتواصل والتعاون مع الآخرين، يمكنك العمل بثقة في فرق لأنك تثق وتحترم زملائك في الفريق، الإتيكيت هو عنصر حيوي للعمل الجماعي الفعال.
  • اعثر على التوازن الصحيح بين الإصدارين الشخصي والمهني لنفسك. بصفتنا كائنات اجتماعية، نحن ملزمون بمشاركة المعلومات حول حياتنا الشخصية مع زملائنا في العمل. ولكن من المهم بنفس القدر احترام الحدود الشخصية والحفاظ عليها.
  • لا يأتي النجاح المهني فقط من تحقيق الأهداف وقيادة أهداف العمل. يتضمن الطرق التي تقدم بها نفسك وتتنقل في العلاقات المهنية. التميز هو القيام بأشياء عادية بشكل غير عادي. دع آدابك تصنع الفارق!

آداب الشركات: يُعلم هذا النوع من الآداب الأفراد بكيفية تصرف الفرد في مكان عمله والحفاظ على كرامته.

المصدر:

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

اسئلة نفسية عميقة لاستخراج الطاقه السلبيه من داخلك

علامات الثقة أوعدم الثقة بالنفس عند المرأة

التخلص من الطاقة السلبية والاكتئاب بطرق ذاتية