معنى وأنواع الإتيكيت وقواعد السلوك

ما هي الآداب أو الإتيكيت؟


الإتيكيت عبارة عن شبكة متشعبة من القواعد غير المكتوبة التي تحكم التفاعلات الاجتماعية والسلوك. إنه يعكس معاييرنا الثقافية والقواعد الأخلاقية والاتفاقيات الاجتماعية المختلفة. تتطور الآداب دائمًا مع متطلبات المجتمع.

إلإتيكيت يشير إلى المبدأ التوجيهي الذي يملي سلوكنا وأخلاقنا في المجتمع. إنها الآداب التي ترسم خطاً مختلفاً بين الأشخاص ذوي الأخلاق الحميدة والأشخاص الذين يتصرفون بطريقة غير مسؤولة في كل مكان، الآداب والأخلاق يسيران جنبا إلى جنب.
  • الاحترام واللطف والمراعاة من صميم الآداب.
  • يمكننا إتقان قواعد الآداب لبناء الثقة وتحسين مهاراتنا الاجتماعية والتقدم مهنيًا.
  • يمكن أن يساعدنا فهم القواعد الأساسية في تجنب المواقف غير المريحة.
  • عندما نتعلم كيفية التنقل بشكل صحيح في المواقف الاجتماعية، فمن المرجح أن نتصرف بطرق مسؤولة اجتماعيًا.
.

هل الآداب من الأخلاق؟

يلعب كل من الآداب والأخلاق دورًا مهمًا في كيفية عمل المجتمع. يدور المفهومان حول السلوك البشري وغالبًا ما يتم استخدامهما بالتبادل. ومع ذلك، فإن الاثنين مختلفان في جوهرهما ولا ينبغي الخلط بينهما.

آداب السلوك هي مدونة سلوك ومجموعة من القواعد المجتمعية التي تعمل كمحفز للتفاعلات البشرية الإيجابية. من ناحية أخرى، فإن الأخلاق هي سلوكيات تعكس موقف الشخص. يتمثل أحد الاختلافات الرئيسية بين الآداب والأخلاق في أن التغييرات السابقة مع تغيير في العادات والمعايير المجتمعية بينما تظل الأخيرة دون تغيير عبر المجتمعات.

يوفر الإتيكيت بناءًا يمكن أن تزدهر فيه الأخلاق الحميدة. من حسن الخلق اتباع الآداب السليمة. على سبيل المثال، قد تملي الإتيكيت قواعد التحدث إلى شخص ما (قدِّم نفسك بشكل صحيح). سوف تحثك الأخلاق الحميدة على عدم مقاطعة الشخص وقول "من فضلك" أو "شكرًا" كلما دعت الحاجة.

أهمية الآداب العامة:

فيما يلي بعض الفوائد لممارسة الآداب العامة في حياتنا:

1. تملي الآداب أفضل الطرق للتصرف وتقديم أنفسنا للآخرين. يساعدنا على العيش في وئام وتحقيق التقدم الاجتماعي.

2. يعزز الثقة بالنفس: نشعر براحة أكبر عندما نكون ذواتنا الأصيلة عندما نفهم كيف يتوقع منا الآخرون أن نتصرف. لا يتعين علينا مراقبة سلوكنا باستمرار.

3. يعزز التواصل الفعال مع الآخرين: يرتكز آداب السلوك إلى حد كبير على جعل الناس يشعرون بالراحة. أنت تميل إلى الاستماع بانتباه والاستجابة باحترام

4. يساعدنا في أخذ مشاعر الآخرين بعين الاعتبار: على سبيل المثال، تحث الآداب السليمة قادة الفريق على تقديم ملاحظات بناءة بدلاً من المراجعات السلبية الصارخة

5. يقوي العلاقات الاجتماعية: أنت معتاد على الأعراف الاجتماعية والثقافية وتعامل الناس بلطف واحترام. تصبحون أصدقاء مع من تشعر بالراحة معهم

6. عدد الانطباعات الأولى! من أعظم فوائد تطوير الآداب الشخصية خلق انطباع أول جيد. أنت أكثر استعدادًا للتأثير على آراء الناس عنك عندما تتصرف وفقًا للبروتوكولات الاجتماعية


أنواع الإتيكيت والآداب العامة للسلوك:

ستعلمك الأنواع المختلفة من الآداب الشخصية كيفية إنشاء انطباعات دائمة وإيجابية، دعونا نلقي نظرة على الأنواع المختلفة بالتفصيل:

(1) آداب وإتيكيت السلوك الاجتماعي:

البشر كائنات اجتماعية ومن المهم أن يتبعوا معايير معينة تسهل العلاقات الشخصية. الآداب الاجتماعية هي بالضبط ما يحتاجون إليه، فهي تشير إلى السلوك الذي تلجأ إليه في المواقف الاجتماعية - التفاعلات مع عائلتك أو أصدقائك أو زملائك في العمل أو الغرباء. تخيل أنك في مؤتمر عمل ويريد شخص غريب التفاعل معك. على الرغم من عدم معرفتك بالشخص، إلا أن الآداب الاجتماعية تقترح عليك تقديم نفسك له بأدب. يمكنك اختيار عدم التفاعل مع الغريب كذلك. في هذه الحالة، يمكنك أن تتسامح مع نفسك باحترام وتبتعد عن الشخص.

الآداب الاجتماعية

من أهم آداب السلوك الاجتماعي آداب السلوك حيث تُعلم الفرد بالمعايير والسلوك الذي يعتبره المجتمع مقبولاً.​

بعض القواعد الأساسية للآداب الاجتماعية هي:
  • قم بالتواصل بالعين عندما تجري محادثة مع أي شخص.
  • لا تقاطع الآخرين أبدًا عندما يتحدثون.
  • كن دائمًا في الموعد المحدد للاجتماعات أو التجمعات.
تمتد آداب السلوك الاجتماعي أيضًا إلى وسائل التواصل الاجتماعي والتواصل عبر الإنترنت. فيما يلي بعض الطرق لضمان السلوك السليم على منصات التواصل الاجتماعي:
  • تجنب نشر محتوى حساس قد يضر بمشاعر الناس أو الجماعات.
  • شارك دائمًا المعلومات المتعلقة بالآخرين بموافقتهم.
  • إذا قمت بخطأ ما، اعترف به وقدم اعتذارًا صادقًا.

(3) آداب المرافق العامة:

يشير هذا النوع من الآداب إلى القواعد التي يجب على الفرد اتباعها إذا كان يستخدم الأماكن العامة، من حدائق وشواطيء وطرقات، وحمامات عمومية، من المهم جدا أن تحافظ على المرافق العامة نظيفة وآمنة بعد الإستخدام، لتبقى كذلك دائما، وإليك بعض النصائح:
  • لا تستخدم الحمام كما لو كان مكانا شخصيا، لا تقفل الباب وتسترخي على مقعد الحمام وتقضي الوقت في مشاهدة فيلما لتتهرب من ساعات العمل الطويلة.
  • لا تغلق باب المصعد وتوقفه عن العمل، لتقبل صديقتك كما لو كنت لا تطيق الآنتظار حتى تصلا إلى شقتكما وتفعلان ما تريدان حينها.
  • لا ترمي أي شيء من نافذة بيتك، أو نافذة سيارتك، أحفظ القمامة في أكياس وضعها في المكان المخصص لها.
  • الجدران ليست لوحات لتمارس عليها هوايتك الخاصة بالرسم، والشخبطة، مهما كنت بارعا في الرسم لا تفعل ذلك إلا بتصريح رسمي من البلدية، أما في ما عدا ذلك فليس من حقك أن تخط قلبك على أي جدار مهما كان مستوى موهبتك.


(4) آداب تناول الطعام:

يُعلم هذا النوع من الآداب الأفراد بالقواعد واللوائح المتعلقة بعاداتهم الغذائية. لا تتحدث وفمك مليء بالطعام، اشكر الشخص الذي يقدم طعامك، لا تترك المائدة حتى ينتهي الجميع من الأكل، وما إلى ذلك من بعض آداب تناول الطعام المهمة. تجدها جميعا هنا:

آداب تناول الطعام في الأماكن العامة.

(5) آداب استخدام الهاتف

هذا النوع من الآداب يعلم الأفراد كيف يجب أن يتصرفوا على الهاتف. كيفية التفاعل مع الآخرين، وعدم تعليق شخص ما لفترة طويلة، وتحية الشخص الآخر، والحفاظ على نبرة صوتك ونبرة الصوت في المستوى المثالي هي آداب هاتفية أساسية يجب على المرء دائمًا اتباعها​.

تجدينها بالتفصيل في هذا الموضوع:

آداب وإتيكيت الحديث أو الرد على الهاتف.

(6) آداب حضور حفلات الزفاف

نعم، هناك آداب زواج معمول بها تخبر الأفراد أنه لا ينبغي على المرء أن يتأخر، وأن عليه أن يتصرف بحكمة، على الرغم من أن بعض الأمور التي يجب تجنبها في حفلات الزفاف (مثل مكان جلوس العائلة خلال الحفل)، إلا أن هناك بعض التقاليد التي تبقى مهمة للغاية. إذا كنت تريد أن تكون ضيفا محبوبا في حفلات الزفاف، فاتبع النصائح والإرشادات الخاصة بآداب السلوك:
  • يجب أن تخبر العريسين أو منظمي الحفلة في حالة أنك لن تحضر، لكي يخصصوا مقعدك لشخص آخر، أو يوفروا وجبتك.
  • لا تتصرف مع دعوة الزفاف كما لو كانت دعوة مفتوحة لقضاء يوم شيق لك ولعائلتك، إنها حفلة تقام من أجل إسعاد الزوجين، وبالتالي يجب أن تلتزم بعد إحضار الأطفال في حالة أن الحفل لا يرحب بهم.
  • إذا كانت الدعوة لك وحدك، لكنك رغبت في اصطحاب شخص إضافي فلا تفعل! إلا إن علمت أن العريسين لا يمنعان ذلك، عليك أن تطلب ذلك بحكمة، فإن كان العريسين اقتصاديين ولا يرغبان في توسيع النفقات لا تطلب أبدا إضافة شخص آخر.
  • لا ترتدي ما يجعلك أكثر أناقة من العريس أو العروس، من المهم أن تذهب إلى حفل الزفاف وأنت تعلم أن الأضواء هي من حق العريسين فقط.

(7) آداب السلوك الخاصة بالأطفال:

من المتوقع أن يكون لدى الأطفال فهم لكيفية التصرف والتأدب في الأماكن العامة. تصبح هذه مسؤولية مباشرة على عاتق الوالدين لتدريبهم وإعدادهم بالمثل. يجب على الآباء الأنيقين تعليم أطفالهم الأخلاق الحميدة حتى يتم تدريبهم ليصبحوا سيدات وسادة مثاليين. غالبًا ما يخرج الأطفال عن السيطرة عندما يكونون في الأماكن العامة وقد يكون السبب أي شيء من شراء لعبة إلى فعل ما يريدون. يشقون طريقهم ويرمون نوبات الغضب أو الصراخ أو الصراخ أو حتى الاستلقاء على الأرض، مما يؤدي بوضوح إلى مشهد كبير.

بدلًا من أن تفقد أعصابك، يجب أن تدرب أطفالك على التصرف بشكل لائق عندما يكونون في الأماكن العامة، فقط ضع في اعتبارك أن الأخلاق يتم تدريسها وممارستها دائمًا، ربما يتعين عليك أحيانًا تذكير طفلك بواحد أو اثنين، لكن الأمور ستكون دائمًا تحت السيطرة، يمكنك أيضًا مراجعة القواعد والآداب في كل مرة تخرج فيها مع طفلك.​


اقرأ أيضا:

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

اسئلة نفسية عميقة لاستخراج الطاقه السلبيه من داخلك

علامات الثقة أوعدم الثقة بالنفس عند المرأة

التخلص من الطاقة السلبية والاكتئاب بطرق ذاتية